Admin Admin
![Admin Admin](https://2img.net/r/ihimizer/img186/2005/star1wip3.gif)
![Admin](https://2img.net/u/3313/72/85/77/avatars/1-81.jpg)
![ذكر ذكر](https://2img.net/i/fa/subsilver/icon_minigender_male.gif) عدد الرسائل : 1253 العمر : 30 البلد والمدينة : [ i ♥ Morocco ] - الحاجب موقع الانترنت : www.amine-slimani.cabanova.com العمل/الترفيه : طالب السنة الثالت إعدادي نقاط التميز : : المهنة : ![الدرس السادس التوجه إلى المتفرج Studen10](https://i.servimg.com/u/f31/11/43/08/71/studen10.gif) الهواية : ![الدرس السادس التوجه إلى المتفرج Sports10](https://i.servimg.com/u/f31/11/43/08/71/sports10.gif) الأوسمة : ![الدرس السادس التوجه إلى المتفرج Deign_10](https://i.servimg.com/u/f32/11/79/34/70/deign_10.gif) تاريخ التسجيل : 15/12/2007
بطاقة الشخصية the king:
![الدرس السادس التوجه إلى المتفرج Empty](https://2img.net/i/empty.gif) | موضوع: الدرس السادس التوجه إلى المتفرج الأربعاء 10 يونيو 2009, 4:20 pm | |
| توجيه المتفرج
Audience Orientation
المقصود بتوجيه المتفرج هو الكيفية التي يتم التحكم بها فى المتفرج بحيث تتحرك عيناه ومشاعره وانفعالاته مع عالم القصة وهي تتكشف أمامه.
وجهة النظر:Point of View
هى وجهة النظر التي يراد للمتفرج أن يستقبل منها القصة ، وهناك احتمالان :
1- وجهة نظر ذاتية : Subjective Point of View
عندما تكتب المشاهد من وجهة نظر ذاتية ، فإن المتفرج يتلقى أية معلومات جديدة من وجهة نظر البطل. ومن ثم ينبغي أن يظهر البطل في كل هذه المشاهد، ويعبر الروائيون عن وجهة النظر الذاتية بأنها المعروضة بضمير المتكلم First person point of view.
2- وجهة نظر موضوعية : Objective Point of View
عندما تكتب المشاهد من خلال وجهة نظر موضوعية ، فإن المتفرج يتلقى أية معلومات جديدة عن غير طريق البطل. ويعبر الروائيون عن تلك النظرة الموضوعية بأنها المعروضة بضمير الغائب Third person point of view.
ويمكن أن يكون لنص السيناريو وجهة نظر أساسية، فإذا كانت وجهة النظر ذاتية، أي تلك التي تعرض من خلال البطل، عندها يظهر البطل في كل مشهد. وحين تكون موضوعية، تصل للمتفرج أفكار القصة سواء كان البطل موجودا في المشهد أم لا.
نقطة الهجوم : Point of Attack
هي النقطة الزمنية التي يبدأ منها الفيلم. وينبغي أن تتأخر نقطة الهجوم في الاستهلال قدر الإمكان. وهي في العادة نقطة التحول التي تأتي في ذروة الفصل الأول. ويمكن التبكير بنقطة الهجوم، إذا كان الصراع قادرا على الاحتفاظ باهتمام المتفرجين بطريقة سرد القصة، ولكن نادرا ما يحدث ذلك.
السرعة : Pace
السرعة هي الأحساس بالحركة داخل القصة. ويجب أن يحتوى نص السيناريو دائما على قوة دافعة إلى الأمام. وتتحدد السرعة في نقطة محددة من النص من خلال أهداف المشهد. وعادة يؤدي تطور الشخصيات إلى الإبطاء من حركة هذا النص، بينما تؤدى المشاهد التي تحتوى على حركة مكثفة أو مشوقة إلى ذيادة السرعة . فهي مسألة تبادلية.
الإيقاع : Rhythm
هو النبض الذي يشعر به المتفرج نتيجة المتغيرات التي تحدث داخل القصة. ويمكن أن يصبح الفيلم رتيبا مملا، إذا ما ظل على نفس الدرجة من إيقاع الحركة، حتى لو كانت الحركة سريعة ومكثفة طوال الفيلم، لذا يجب أن يشعر المتفرج بإيقاع محدد لخلق التنوع. وفي الأمثلة التالية للقطع بين المشاهد، يولد التغير من مشهد إلى مشهد آخر إيقاعا خاصا ويساهم في النبض العام للفيلم .
· من مشهد طويل إلى قصير
· من مشهد سريع إلى مشهد بطيء
· من مشهد به حوار إلى مشهد غير حواري
· من ليل إلى نهار
· من تصوير داخلي إلى خارجي
· من جلسات حميمية إلى جلسات رسمية
الجو الانفعالي : Tone
قد يتنوع الجو الانفعالي العام للقصة، من الحزن الشديد ، إلى السرور، أو الى الرعب المخيف , ويتوقف هذا على موضوع القصة نفسها ، والمزاج العام وجو السيناريو. ويجب أن يحدد الجو العام مبكرا أثناء عملية الكتابة، وأن يظهر سريعا في القصة. | |
|