هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس السادس التوجه إلى المتفرج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 1253
العمر : 30
البلد والمدينة : [ i ♥ Morocco ] - الحاجب
موقع الانترنت : www.amine-slimani.cabanova.com
العمل/الترفيه : طالب السنة الثالت إعدادي
نقاط التميز : :
الدرس السادس التوجه إلى المتفرج Left_bar_bleue100 / 100100 / 100الدرس السادس التوجه إلى المتفرج Right_bar_bleue

المهنة : الدرس السادس التوجه إلى المتفرج Studen10
الهواية : الدرس السادس التوجه إلى المتفرج Sports10
الأوسمة : الدرس السادس التوجه إلى المتفرج Deign_10
تاريخ التسجيل : 15/12/2007

بطاقة الشخصية
the king:

الدرس السادس التوجه إلى المتفرج Empty
مُساهمةموضوع: الدرس السادس التوجه إلى المتفرج   الدرس السادس التوجه إلى المتفرج Emptyالأربعاء 10 يونيو 2009, 4:20 pm

توجيه المتفرج



Audience Orientation




المقصود بتوجيه المتفرج هو الكيفية التي يتم التحكم بها فى المتفرج بحيث
تتحرك عيناه ومشاعره وانفعالاته مع عالم القصة وهي تتكشف أمامه.




وجهة النظر:Point of View




هى وجهة النظر التي يراد للمتفرج أن يستقبل منها القصة ، وهناك احتمالان :




1- وجهة نظر ذاتية : Subjective Point of View




عندما تكتب المشاهد من وجهة نظر ذاتية ، فإن المتفرج يتلقى أية معلومات
جديدة من وجهة نظر البطل. ومن ثم ينبغي أن يظهر البطل في كل هذه المشاهد،
ويعبر الروائيون عن وجهة النظر الذاتية بأنها المعروضة بضمير المتكلم
First person point of view.




2- وجهة نظر موضوعية : Objective Point of View




عندما تكتب المشاهد من خلال وجهة نظر موضوعية ، فإن المتفرج يتلقى أية
معلومات جديدة عن غير طريق البطل. ويعبر الروائيون عن تلك النظرة
الموضوعية بأنها المعروضة بضمير الغائب Third person point of view.




ويمكن أن يكون لنص السيناريو وجهة نظر أساسية، فإذا كانت وجهة النظر
ذاتية، أي تلك التي تعرض من خلال البطل، عندها يظهر البطل في كل مشهد.
وحين تكون موضوعية، تصل للمتفرج أفكار القصة سواء كان البطل موجودا في
المشهد أم لا.




نقطة الهجوم : Point of Attack


هي النقطة الزمنية التي يبدأ منها الفيلم. وينبغي أن تتأخر نقطة الهجوم في
الاستهلال قدر الإمكان. وهي في العادة نقطة التحول التي تأتي في ذروة
الفصل الأول. ويمكن التبكير بنقطة الهجوم، إذا كان الصراع قادرا على
الاحتفاظ باهتمام المتفرجين بطريقة سرد القصة، ولكن نادرا ما يحدث ذلك.




السرعة : Pace




السرعة هي الأحساس بالحركة داخل القصة. ويجب أن يحتوى نص السيناريو دائما
على قوة دافعة إلى الأمام. وتتحدد السرعة في نقطة محددة من النص من خلال
أهداف المشهد. وعادة يؤدي تطور الشخصيات إلى الإبطاء من حركة هذا النص،
بينما تؤدى المشاهد التي تحتوى على حركة مكثفة أو مشوقة إلى ذيادة السرعة
. فهي مسألة تبادلية.




الإيقاع : Rhythm




هو النبض الذي يشعر به المتفرج نتيجة المتغيرات التي تحدث داخل القصة.
ويمكن أن يصبح الفيلم رتيبا مملا، إذا ما ظل على نفس الدرجة من إيقاع
الحركة، حتى لو كانت الحركة سريعة ومكثفة طوال الفيلم، لذا يجب أن يشعر
المتفرج بإيقاع محدد لخلق التنوع. وفي الأمثلة التالية للقطع بين المشاهد،
يولد التغير من مشهد إلى مشهد آخر إيقاعا خاصا ويساهم في النبض العام
للفيلم .




· من مشهد طويل إلى قصير




· من مشهد سريع إلى مشهد بطيء




· من مشهد به حوار إلى مشهد غير حواري




· من ليل إلى نهار




· من تصوير داخلي إلى خارجي




· من جلسات حميمية إلى جلسات رسمية




الجو الانفعالي : Tone




قد يتنوع الجو الانفعالي العام للقصة، من الحزن الشديد ، إلى السرور، أو
الى الرعب المخيف , ويتوقف هذا على موضوع القصة نفسها ، والمزاج العام وجو
السيناريو. ويجب أن يحدد الجو العام مبكرا أثناء عملية الكتابة، وأن يظهر
سريعا في القصة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس السادس التوجه إلى المتفرج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى السيناريوهات :: منتدى السيناريوهات-
انتقل الى: