هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السيناريو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 1253
العمر : 31
البلد والمدينة : [ i ♥ Morocco ] - الحاجب
موقع الانترنت : www.amine-slimani.cabanova.com
العمل/الترفيه : طالب السنة الثالت إعدادي
نقاط التميز : :
السيناريو Left_bar_bleue100 / 100100 / 100السيناريو Right_bar_bleue

المهنة : السيناريو Studen10
الهواية : السيناريو Sports10
الأوسمة : السيناريو Deign_10
تاريخ التسجيل : 15/12/2007

بطاقة الشخصية
the king:

السيناريو Empty
مُساهمةموضوع: السيناريو   السيناريو Emptyالأربعاء 10 يونيو 2009, 4:25 pm

السيناريو
يعتبر السيناريو هو الهيكل والإطار العام للفيلم , فقصة الفيلم وموضوعه
يتحددان من خلاله , وكذلك الحبكة والشخصيات. وبذلك يكون السيناريو هو رسم
باللغة والبناء العام لما سينفذ بالصورة والحركة. فالسيناريو يقدم للمخرج
وغيره من الفنانين صانعى الفيلم، اللغة والأساس لتنظيم العمل السينمائي
واتساقه.
وكاتب السيناريو هو الذي يعمل علي النص، وأحياناً يكون هو نفسه مؤلفه.
فعمل كاتب السيناريو هو وضع الكلمات علي الورق ورسم الشخصية وتطورها بوضوح
وكذلك تحديد البناء القصصي والتيمات. وقد يطلب المنتج من كاتب السيناريو
عمل مسودة أو ما يسمي بالنص الاستكشافي speculative script لعرضها علي
المنتجين
أن السيناريو يعتبر عملاً أدبياً فنياً مستقلاً. فهو مثل الرسم المعمارى
يستخدم فقط كمرحلة وسيطة لابد أن يمر الفيلم من خلالها فى طريقه الى شكله
الكامل النهائى . ومع ذلك يجب على كاتب السيناريو الذى يكتب للسينما أن
يتعامل قبل كل شيئ بالحركة , بل ويجب أن يتحرك حواره بإضطراد وأن يحتوى فى
داخله على جوهر ديناميكية الحركة نفسها . ويجب أن تتحرك شخصياته بحيث يكون
هناك حدث ظاهرى كاف داخل إطار العمل ليبرر وجود هذه الشخصيات فى الفيلم .
كما أنه يجب أن يكون قادرا على تطوير الحركة داخل كل لقطة على حدة داخل
المشهد الواحد والتى تكون بالتالى الفصول , والتى فى النهاية تكون الفيلم
الذى يتدخل فيه بشكل أكبر المخرج والمونتير , ومع ذلك فإن كاتب السيناريو
هو واضع أساسها .
وأثناء كتابة السيناريو غالبا ما يقتصر دور كاتب السيناريو على كتابة
المشاهد الرئيسية دون أن يشير الى أحجام اللقطات أو زوايا الكاميرا , وقد
يضمنه فقط مجموعة من التوجيهات للمخرج والممثلين والمصور . ومع ذلك فإن
كاتب السيناريو النموذجى هو من يكون على معرفة وثيقة بالعناصرالفنية للغة
السينمائية أى أنه على دراية بإمكانيات وحدود الكاميرا السينمائية ,
وبإستخدام أنواع اللقطات المختلفة أى أبعاد الكاميرا وزواياها , وكذا
وسائل الأنتقال , بالرغم من أنه غالباً كما ذكرنا لا يشير إليها أثناء
الكتابة
بمجرد اختيار الموضوع يستطيع كاتب السيناريو أن يبدأ في وضع الخطوط
الأساسية للبناء , فيقوم بوضع تصور عام للشخصيات وتطور القصة وتصاعدها
الدرامي. ثم يبدأ في معالجة تفاصيل كل جزئية من القصة واضعاً التصور العام
السابق ذكره أمام عينيه. ويكون عليه في هذه المرحلة أن يتأكد من سلامة
منطق الأفكار الأساسية المطروحة وكذلك من مدي قدرة هذه الأفكار علي اجتذاب
الجمهور وإثارته
في مرحلة المسودة الأولية تتمثل مهمة كاتب السيناريو في بث الحياة في
الكلمات الموجودة علي الورق. ولعل استخدام اللهجات المحلية وتحديد طريقة
الكلام المميزة لكل شخصية يكون مفيداً خلال هذه المرحلة. وقبل البدء في
المسودة عليه أن يرسم خريطة بالخطوط الأساسية للقصة. فهذا يحدد أنماط
تطورالعلاقات بين الشخصيات ويكشف نقاط قوتها وضعفها. ثم يختار عناصر القصة
التي سوف تتصدر الفيلم. وبمجرد اكتمالها يمكن وضع خريطة القصة جانباً
ويبدأ في كتابة النص
كيفيه كتابه السيناريو
أولاً : مادة الكتابة :
يبدأ السيناريو عادة بقصة ملخصة, كتلك القصص التي نسمعها ونرويها لبعضنا
البعض. ويمكن أن تستلهم من قصة واقعية، أو حادث , أو من كتاب , أو مسرحية
, أو خبر في تليفزيون أو صحيفة ، أو تنبع من خيال وخبرة الكاتب نفسه . أما
ما يجعل قصة ما تصلح لتحويلها إلي سيناريو فهو مقدار العامل المرئي بها .
فالقصة التي تدور أحداثها لمدة ساعتين في نفس الغرفة, تصلح مسرحية أكثر
منها فيلماًَ، فمن الصعب أن تكون غرفة واحدة جذابة من الناحية المرئية
لهذه المدة الطويلة. أما القصة التي تحكي بلغة غنية وتفاصيل لنفسية
الشخصيات , ربما تصلح لتكون رواية , حيث أنه من النادر أن يتسع السيناريو
من حيث الوقت لتفصيل كل هذه الأشياء . أما تلك القصة التي تقع في عدة
أماكن ويلعب فيها المكان, والألوان, والإضاءة, والحركة دورا أساسياً في
عملية السرد , فهي الأصلح لتصبح فيلماً. ومع ذلك ، ربما يرجع إلى مقدرة
الكاتب وباقي صناع الفيلم خلق فيلم يتميز بالجاذبية ، فعلى سبيل المثال ،
كان فيلم "بين السماء والأرض"، يدور في معظمه داخل حيز ضيق للغاية
(الأسانسير) ، ومع ذلك لم يفقد الفيلم إثارته. وبذلك تكون الخطوة الأولى
في كتابة السيناريو هو فهم ما الذي يجعل القصة فيلماً.
وعلى كاتب السيناريو أن يكتب فيما يستهويه . كما ينبغي أن يتركز النص حول
الشخصيات والمواقف التي تعبر عن اهتمامه وليس الذي يظن أنه سينال اهتمام
الآخرين . والأفضل أن يحاول حديثو العهد بالكتابة تذكر مشاعرهم تجاه
رغباتهم وصراعاتهم الشخصية, ثم استخدام ذلك كمادة. عندئذ تستطيع الأفكار
والمشاعر أن تتدفق إلي العمل بشكل طبيعي . وتدريجياً مع الخبرة والجهد سوف
ينجح الكاتب في الابتعاد عن الموضوعات الشخصية والتعامل مع العناصر الأخرى
التي تثير اهتمامه . وينبغي الابتعاد عن كتابة سير ذاتية خالصة، فهي لا
تنتج سوى قصص مملة وكئيبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيناريو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى السيناريوهات :: منتدى السيناريوهات-
انتقل الى: